اخبار عامة واعلانات وظائف ومواضيع متنوعة

اخرالاخبار والوظائف

Your Ad Spot

الثلاثاء، 20 يونيو 2023

غدا الاربعاء 21/6/2023 اطول نهار واقصر ليل في النصف الشمالي من الكرة الأرضية

 غدا اطول نهار واقصر ليل في النصف الشمالي من الكرة الأرضية


بمشيئة الله تعالى غدا سوف تتعامد الشمس تماما على مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي مساء غد الأربعاء 3 من شهر ذي الحجة 1444هـ، الموافق 21 من شهر يونيو 2023م، وذلك عند الساعة 5:54 مساء بتوقيت قطر والساعة   بتوقيت مكة المكرمة و العراق
حيث أنه في هذا اليوم سيشهد سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية بمن فيهم سكان دولة قطر أطول نهار وأقصر ليل على مدار العام، حيث ستحدث ظاهرة الإنقلاب الصيفي عند سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بينما سيكون الوضع معاكسا عند سكان النصف الجنوبي من الكرة الأرضية حيث ستحدث عندهم ظاهرة الإنقلاب الشتوي في ذات اليوم.

وتعتبر ظاهرة الانقلاب الصيفي من الظواهر الفلكية الهامة، حيث يعتمد عليها وعلى باقي الفصول الأربعة سكان الكرة الأرضية لمعرفة التغيرات المناخية وأن طول الظل وقت الزوال (وقت أذان الظهر) في هذا اليوم سيكون أقصر ظل على مدار العام. 

وأن ظاهرة الانقلاب الصيفي تأتي بعد ظاهرة الاعتدال الربيعي الذي حدث خلال شهر مارس الماضي، حيث استمرت الشمس في حركتها الظاهرية تدريجيا باتجاه الشمال بعد تعامدها على خط الاستواء في يوم الاعتدال الربيعي، وصار طول النهار يزداد تدريجيا على سكان نصف الكرة الشمالي، وسوف يصل هذا التدرج ذروته بأطول نهار وأقصر ليل في يوم الأربعاء القادم، بينما سيحدث العكس في ذات اليوم على النصف الجنوبي للكرة الأرضية، حيث سيكون عندهم أقصر نهار وأطول ليل في هذا اليوم.

تكون الشمس عمودية يوم 21 يونيو على مدار السرطان (وهو خط دائرة عرض 3و23 درجة شمال خط الاستواء) وابتداء من يوم 22 تتحرك عموديتها جنوبا رويدا رويدا خلال الصيف إلى أن تصبح عمودية على خط الاستواء. ثم تتعداه جنوبا حتى تصبح عمودية على مدار الجدي ظهرا (وهو دائرة عرض 3و23 درجة جنوبا ) يوم 21 ديسمبر



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارسلوا آرائكم وتعليقاتكم نود ان نستمع اليكم